ما هو التسويق الرقمي وما هي خطواته وكيف نتعلمه 2023

 ما هو التسويق الرقمي وما هي خطواته وكيف نتعلمه 2023

التسويق الرقمي: استخدام كافة الوسائل التكنولوجية الحديثة المتاحة وخاصة الإنترنت للوصول إلى العملاء المحتملين وإيصال الرسائل التسويقية إليه.


يمكن لأي عمل تجاري تحقيق نتائج غير عادية من خلال التسويق الرقمي والفرص والإمكانيات اللامحدودة التي يوفرها. استخدمه بشكل صحيح.


باختصار ايها الاصدقاء الجواب على هذا السؤال ما هو التسويق الرقمي ولكن من الناحية العملية والتطبيقية فإن عالم التسويق الرقمي.

التسويق الرقمي

به تفاصيل ونقاط وجوانب كثيرة نعم انه عالم خاص به بعض الناس ادرس وتدرب لعدة أشهر لاتقانها بطريقة احترافية.


إن الشيء العظيم في التسويق الرقمي هو أنك لست مضطرًا للتعلم والتدريب لأشهر للاستفادة منه.


لأنه حتى مزود خدمة بسيط مثل سباك يمكنه إنشاء صفحة له على Facebook مع بعض عمليات البحث البسيطة وإدخال رقمه أيضًا لديه بعض الصور التي تظهر مهاراته، لذلك يستخدم التسويق الرقمي لجذب المزيد من العملاء.



في الحقيقة لا أستطيع التخمين بسبب اهتمامك بعالم التسويق الرقمي وأنت تقرأ هذا المقال، لكن دعني أخبرك، إذا كنت أحدهم، فهذه المقالة ستكون مفيدة لك:



الأشخاص الذين يحبون تعلم أشياء جديدة، تقرأ المقالات لأنك تحب المعرفة. لديك عمل تجاري وترغب في التعرف على التسويق الرقمي وكيف يمكنك استخدامه لتنمية هذا العمل.



في مجال الأعمال التجارية، تتساءل عما إذا كان التسويق الرقمي يمكن أن يساعدك على تنمية أعمالك بأي طريقة (تمامًا مثل أصدقاء السباكين لدينا.



هل لديك طموحات؟ كن مسوقًا عبر الإنترنت؟ رائد، تريد دراسة هذا المجال ولا تعرف من أين تبدأ.



يرغب الباحث أو الطالب في إجراء بحث عن التسويق الرقمي، لذلك تريد أن تعرف وتكتسب فهمًا عميقًا لهذا المجال.



على أي حال، دعني أخبرك أن التسويق الرقمي أو التسويق الرقمي موضوع مثير للاهتمام للغاية واسمحوا لي أيضًا أن أخبرك أن هذا الموضوع المحدد الذي تقرأه الآن.


بين الفائزين هو موضوع يستحق وقتك لأنني هنا سأقدم لك الكثير المعلومات والتفاصيل والمصادر التي يمكن أن تجدها في أي موقع عربي آخر.



الجدير بالذكر أن هذه المقالة هي حجر الزاوية لعدد كبير من مقالات التسويق الرقمي التي نشرها وينرز، والتي تغطي جميع الجوانب والمعلومات اللازمة لتصبح مسوقًا رقميًا محترفًا.



لذلك من وقت لآخر ستجد أنني سأقدم لك روابط لمواضيع أخرى تناقش بعض النقاط الرئيسية في التسويق الرقمي بمزيد من التفصيل، ويمكنك العودة لمعرفة المزيد.


والآن دعونا نبدأ موضوعنا.



ما هو التسويق الرقمي Digital Marketing؟

التسويق قديم قدم الزمن وهو عنصر أساسي لنجاح أي عمل مهما كان حجمه ومجاله.


لعقود من الزمن، اقتصر التسويق على المجلات والصحف وعلامات الطريق.



هذه هي القنوات التسويقية الأكثر تقدمًا وفعالية، حتى ظهور الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة، تغير كل شيء، وبدأت حقبة تسويق جديدة ومفاهيم تسويقية جديدة، تعرف بعصر التسويق الرقمي.



مع التسويق الرقمي، تغيرت العديد من المفاهيم المتعلقة بالتسويق والعلاقة بين المؤسسة والمستخدم النهائي، والتي من خلالها يمكن الوصول إلى العميل المستهدف في المكان والزمان المناسبين، وحتى أفضل حالة لاتخاذ قرار الشراء.



التسويق الرقمي هو: استخدام الأدوات التكنولوجية الحديثة، وخاصة الإنترنت، لتطبيق المبادئ العامة لعلوم التسويق، والأساليب والاستراتيجيات المستخدمة لتحويل العملاء المستهدفين غير المرئيين إلى مشترين.



من خلال التسويق الرقمي، يمكن الوصول إلى العملاء بطرق مبتكرة وحديثة من خلال رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية وتطبيقات الأجهزة المحمولة والرسائل الفورية ومواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث والمزيد.



يعتبر التسويق عبر الإنترنت أهم وأكبر راعي للتسويق الرقمي، لكنه لا يزال ينتمي إلى التسويق الرقمي بدلاً من مرادفه، لأن التسويق الرقمي يتجاوز فكرة التسويق عبر الإنترنت ويشمل كل ما يتعلق بالتكنولوجيا الحديثة في تحته. العلم.



على سبيل المثال، يمكن تحقيق التسويق عبر الرسائل القصيرة بغض النظر عما إذا كان الهاتف المحمول متصلاً بالإنترنت أم لا، والذي ينتمي إلى التسويق الرقمي.


لا يشير التسويق الرقمي إلى تقنيات الاتصال الحديثة فحسب، بل يشير أيضًا إلى الأجهزة التكنولوجية المستخدمة (مثل الهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون المتصلة) والمنصات الرقمية المستخدمة (مثل تطبيقات الهواتف الذكية).


يركز التسويق الرقمي على العمليات التجارية على أساس مفهوم E-CRM، و E-CRM هو اختصار لإدارة علاقات العملاء الإلكترونية، مما يعني إدارة علاقات العملاء الإلكترونية، من خلال البحث في السوق، وإيجاد عملاء جدد، وخدمة العملاء الحاليين والقدامى، و تحقيق النجاح للعملاء المساهمة بالفرص لتطوير المنتجات والخدمات تقديم.


من هنا نتعلم أن نظرية التسويق الجديدة التي يتبناها التسويق الرقمي تعتمد على التكنولوجيا الرقمية الحديثة لتلبية احتياجات العملاء وتحقيق أهداف المنظمة وتطوير الأسواق القائمة وفتح أسواق جديدة مما ينتج عنه نمو هائل في الأرباح.


ملحوظة: التسويق الإلكتروني مرادف للتسويق الرقمي ويستخدم كلا المصطلحين للتعبير عن نفس الفكرة.


خصائص ومميزات التسويق الرقمي

1. إمكانية تفاعل العميل المباشر مع الأعمال


من خلال التسويق الرقمي، يمكن للعملاء التعبير عن رغباتهم مباشرة إلى منظمة أو شركة من خلال الاستجابة مباشرة لعناصر التسويق التي تنشرها المنظمة.




على سبيل المثال، يمكن للعميل التعبير عن رأيه مباشرة في أحد منتجات الشركة من خلال كتابة مراجعة على إحدى صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.


بالطبع هذا يساعد المؤسسة على فهم العملاء ورغباتهم ومشاكلهم ومن ثم إعطائها الفرصة للتطور والنمو.



2. القدرة على الاستهداف الجيد


من خلال ما يوفره التسويق الرقمي من بيانات ومعلومات دقيقة من العملاء، يمكن للمؤسسات استهدافهم بدقة حتى يتمكنوا من الوصول إلى العملاء المحتملين الذين يمكنهم تحقيق مبيعات جيدة من خلالهم.




باستخدام التسويق الرقمي، يمكنك استهداف العملاء بناءً على عشرات المعايير، بما في ذلك:




العمر الجنس (ذكر / أنثى) الاهتمام الموقع الذي تمت زيارته مؤخرًا. مصطلح البحث. المؤهلات الدراسية. الموقع الجغرافي الحالي للعميل.




بالطبع، بصفتك أحد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، يجب أن تكون قد شاهدت بعض إعلانات الفنادق والقرى السياحية التي تظهر على حسابك على Facebook، بعد البحث عن هذه الفنادق، أو حتى بعد زيارة أحد مواقع حجز الفنادق.




هل تدرك الآن أنك جزء من عالم التسويق الرقمي، عميل رقمي تستهدفه شركة من خلال الإعلانات الرقمية!




3. التكاليف العادلة والقدرة على التحكم في ميزانيات التسويق بمرونة أكبر




تأتي التكلفة العادلة للتسويق الرقمي من فعاليته التي لا مثيل لها، ويتم قياس مفهوم التكلفة هنا بحجم الفائدة أو الربح الذي يمكن تحقيقه بهذه التكلفة.




في عالم التسويق الرقمي، يمكنك الدفع مقابل كل عميل مستهدف يشاهد مقطع فيديو ترويجيًا لمنتجك، بدلاً من دفع الكثير من المال مقابل إعلان تلفزيوني لا يمكنك التحكم في عرضه لكل عميل مستهدف محدد.




يعد التحكم في ميزانيتك التسويقية أيضًا ميزة بارزة في التسويق الرقمي، على سبيل المثال، يمكنك بدء حملة تسويقية على مواقع الشبكات الاجتماعية مقابل أقل من 100 دولار والتوقف في أي وقت في الوقت الفعلي.




4. القدرة على جمع البيانات وإعادة استخدامها




من خلال التكنولوجيا المتقدمة التي يوفرها التسويق الرقمي، يمكن لأصحاب الأعمال جمع بيانات العملاء والاحتفاظ بها، والتي يمكن إعادة استخدامها مرة أخرى لتقديم عروض تسويقية فريدة أو إجراء المزيد من المبيعات لنفس العملاء الذين اشتروا مسبقًا.




على سبيل المثال، يمكنك تشغيل حملة إعلانية على Facebook واستهداف المستخدمين الذين زاروا موقع الويب الخاص بك في الشهر الماضي فقط عن طريق وضع رمز بسيط على موقع الويب الخاص بك يجمع معلومات حول من زار معلومات موقع الويب الخاص بك ليتم استهدافها في الحملات الإعلانية.




5. القدرة على قياس النتائج بدقة ومن ثم إجراء التحسينات المطلوبة




من أهم مزايا التسويق الرقمي القدرة على مراقبة نتائج التسويق وتسجيلها وتحليلها ومن ثم اتخاذ القرارات المناسبة التي من شأنها أن تساعد الأعمال على النمو والتحسن.




في التسويق الرقمي، يجب تحليل كل شيء، من مستوى التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي، إلى فتح رسائل البريد الإلكتروني التسويقية، ومشاهدة مقاطع الفيديو التسويقية، ومراقبة حركة مرور الموقع، وفي النهاية النسبة المئوية لعمليات المبيعات التي يتم تحقيقها.



6. نتائج أسرع من التسويق التقليدي




مع التسويق الرقمي، تميل إلى رؤية النتائج بسرعة كبيرة، من ناحية، يمكنك توجيه التسويق في الاتجاه الذي تريده بالضبط، ومن ناحية أخرى، يمكنك قياس كل شيء ورؤية النتائج أولاً.




على سبيل المثال، إذا كنت مالكًا لأحد المنتجات، فيمكنك إنشاء صفحة وسائط اجتماعية على الفور، وإطلاق حملة تسويقية، ومشاهدة العملاء المستهدفين يتفاعلون مع حملتك في غضون ساعة من الإنشاء والموافقة.




أعتقد أنك بدأت في فهم التسويق الرقمي الآن، لذلك أشجعك على القراءة للحصول على فهم أوضح ومعرفة المزيد


تحديات التسويق الرقمي


1. انتشار القنوات الرقمية: يستخدم المستهلكون العديد من القنوات الرقمية، ومجموعة من الأجهزة التي تستخدم بروتوكولات ومواصفات مختلفة وواجهات مختلفة، ويتفاعلون مع هذه الأجهزة بطرق مختلفة ولأغراض مختلفة.




2. المنافسة الشديدة: بالمقارنة مع الوسائط التقليدية، تعد القنوات الرقمية أكثر فاعلية وجاذبية للشركات من جميع الأحجام تقريبًا، لذا فإن المنافسة للوصول إلى العملاء المحتملين من خلال قنوات التسويق الرقمي شرسة.




3. تضخم قواعد البيانات: يترك المستهلكون سلسلة ضخمة من البيانات في القنوات الرقمية، مما يجعل من الصعب معالجة هذه البيانات بشكل احترافي للوصول إلى الأهداف الصحيحة للحصول على أفضل النتائج.



كيف يمكنك تعلم التسويق الرقمي



نصل الآن إلى الجزء الأخير من المقال، والذي أعتقد أنك كنت تنتظره منذ بداية المقال. في هذا الجزء سأعرض عليكم خطة قوية وواضحة لتعلم التسويق الرقمي.



1. مقالات الفائزين في البحث عن التسويق الرقمي



من بين الفائزين، كما ذكرت لكم في بداية المقال، نشرنا العديد من المقالات حول التسويق الرقمي، تناولنا فيها العديد من التفاصيل والجوانب العملية لتعلم التسويق الرقمي وتطبيقه العملي.



ليس لأنه موقعنا الإلكتروني، ولكن لأن متابعينا يرسلون لنا الشهادات دائمًا ؛ الفائز هو المصدر الأكثر شمولاً وأفضل مصدر عربي في عالم الإنترنت، مقالاتنا مكتوبة من قبل خبراء في هذا المجال، لذلك ستجدهم موضحين بشكل بسيط و بطريقة عملية ونضمن لك أن تتعلم منها الكثير.




لقد قدمت لك روابط للعديد من المقالات أعلاه، ولكن يمكنك الوصول إلى العديد من المقالات الأخرى من خلال قسم التسويق الخاص بالفائز.



2. ابحث عما هو متاح من مصادر عربية مجانية سواء على الموقع أو على موقع يوتيوب



بناءً على شهادات المتابعين، أستطيع أن أقول إن الفائز هو المصدر العربي الأكثر شمولاً وأفضل في عالم الإنترنت، لكن لا يمكنني القول إن الفائز هو المورد العربي الوحيد الجيد، أو أنه لا يوجد شيء ممتاز آخر مصادر عربية يمكنك التعلم منها.




في الواقع، هناك الكثير من المواقع وقنوات YouTube الرائعة باللغة العربية تتحدث عن التسويق الرقمي، ويمكنك تحقيق أقصى استفادة منها.



تذكر أن استخدام Google على نطاق واسع للبحث والقراءة والممارسة وتدريب نفسك على القراءة سيكون له تأثير كبير على رحلة التعلم الخاصة بك.



من أهم المهارات التي يجب أن تفهمها أو يجب أن يمتلكها المسوق الإلكتروني هي القدرة على البحث والوصول إلى المعلومات.



3. اذهب للبحث، اقرأ، اقرأ باللغة الإنجليزية




لا يمكننا أن ننكر أن اللغة الإنجليزية هي لغة العلم والتكنولوجيا، وسواء تمت قراءتها أو سماعها، فإن محتوى اللغة الإنجليزية أفضل وأغنى من اللغة العربية.




كونك تتحدث الإنجليزية بطلاقة سيمنحك فرصًا تعليمية أفضل، يمكنك دراسة العديد من المواقع الرائدة في مجال التسويق الرقمي، وعندما تقرأ باللغة الإنجليزية، ستحصل على ميزتين مهمتين للغاية:




سوف تتعلم مصطلحات التسويق الرقمي باللغة الإنجليزية والتي ستكون مفيدة للغاية لتطبيقك العملي. سيكون لديك الأساسيات التي تمكنك من الانتقال إلى المرحلة التالية، مرحلة الدورة.


الختام


هنا أكمل مقالي عن التسويق الرقمي اليوم، والذي آمل أن يكون بمثابة دليل لكل صاحب عمل وأي شخص يتطلع إلى دخول هذا المجال الرائع كخبير تسويق رقمي.




لا تنس مشاركة الموضوع مع أصدقائك حتى تسود اهتماماتك